الوفاء لأهل العطاء .. ضيف اللقاء الفنانة التشكيلية / ثنوى القرعاني


الوفاء لأهل العطاء .. ضيف اللقاء الفنانة التشكيلية / ثنوى القرعاني



إعداد وحوار/ أحمد سالم البلوي

الفنانة التشكيلية /  ثنوى القرعاني.
– مواليد محافظة ضباء.
– تلقىت تعليمها الأساسي فيها.
– حصلت على شهادة البكالوريوس تخصص رياضيات من الكلية الجامعية بضباء عام 1432هـ .
– عضو لجنة الثقافة والفنون بتبوك .
– مالكة مؤسسة أهداف النجوم لتنظيم المعارض والمؤتمرات.
– حاصلة على المركز الأول بفئة الفنانين بمسابقة أحاسيس لونية بتبوك.
– حاصلة على العديد من الدورات في مجال الفن التشكيلي.
– أُجري معها العديد من اللقاءات عبر وسائل الإعلام: المرئي والمقروء والمسموع.
أبرز مشاركتها بالمهرجانات :
الورد والفاكهة بتبوك، وكاف بالقريات، والدار دارك بضباء، وقافلة الغد بجازان، وملتقى الجوف الثامن، وعيدكم شمالي بعرعر، ملتقى بصمات بالطائف،واليوم الوطني بعنيزة.وغيرها من المشاركات.
-شاركت في أكثر من أربعين معرضًا داخل المملكة وخارجها من أبرزها:
سلاح المدرعات بتبوك، سوق عكاظ بدورته السادسة، نجود للفن التشكيلي بجدة على شرف السفير الإيطالي، عدسة وألوان الخبر، ملتقى جسفت آثارنا إبداع تعانق الحاضر، المعرض الخيري للأيتام بالدمام برعاية الأميرة/ عبير الفيصل ، واليوم الوطني بالمدينة، الفنانات التشكيليات بالرياض، معرض روح القيادة للتصوير والتشكيل ضمن ندوات وفعاليات تاريخ الملك/ فهد، رحمه الله،برعاية الملك / سلمان حفظه الله، التراث العمراني بعسير، الخيل بريشة فنان بالجنادرية.
-أبرز مشاركتها خارجيًا:
الملتقى الدولي لفناني القصبة بباريس وتم تكريمها بأكبر جالري بأوروبا، ومعرض إشراقات سعودية بدبي، والملتقى الدولي بالمغرب ، والمشاركة بالمعرض الأول للفنانين العرب بالأردن.
-وكرمت ونالت العديد من شهادات الشكر والتقدير، والإهداءات من قبل أصحاب السمو الأمراء، وعدد من المسؤولين بالمملكة، لقاء مشاركتها بالعديد من المعارض والمهرجانات .

من ضباء الشمال انطلقت هذه الفنانة المبدعة( بنت الوطن) ثنوى القرعاني، تحمل فرشاتها ولوحاتها التي تنبض بالحياة وترتبط بالماضي، لتنثر تألقها وإبداعها في كافة المهرجانات والمعارض ، ورغم المعوقات التي واجهتها إلا أنها استطاعت التغلب على كافة الظروف والصعاب المحيطة بها ، بتوفيق من الله، ثم بموهبتها الفذة وعزيمتها القوية ، فنالت شهرة كبيرة بمشاركتها الفنية المتعددة داخل المملكة وخارجها.
فأهلًا وسهلًا بها في هذا الحوار:
س1/ متى كانت بدايتك مع الفن التشكيلي ؟
بدايتي منذ الطفولة وكان الرسم اللعبة المسلية لدي بخلاف أقراني بذالك السن، وكنت أقضي جل وقتي به، والحمد لله صقلت موهبتي بتعليم ذاتي وبكثرة الممارسة والتغلب على ظروف المكان والزمان ، لأنه بتلك الفترة لم يكن بمنطقتي فنانين أختلط بهم وأتعلم من خبرتهم ، وأيضاً قلة الأدوات الاحترافية للفن ، وحين كبرت اتجهت للمشاركة في مدينة الرياض ، وهناك حرصت على أخذ جميع الملاحظات والاستفادة منها بتقدم وتطوير مستواي الفني واكتساب الخبرات .
س2/من أول من شجعك وأخذ بيدك لتنمية هذه الموهبة؟ وهل تتذكرين أول لوحة لك؟
لأسرتي الفضل بعد الله بصقل موهبتي منذ الصغر وداعمين ومشجعين لي، حيث إن أحد إخوتي كان مرافقًا لي بجميع أسفاري للمعارض الداخليه والخارجية، وقدمو لي الكثير من الجهد والوقت والمال حفظهم الله.
ولوحة والدي رحمه الله كانت انطلاقتي في احتراف رسم البورتريه، ومن خلاله أحسست بأهمية الموهبة حيث كانت تحدي بالنسبة لي أن أرسم ملامح من صورة قديمة حيث إني لا أعرف ملامحه رحمه الله ، لأنه توفي قبل ولادتي بشهرين، فكان لهذي اللوحه أثر كبير في العائلة ومن خلالها امن الكثير من أهلي بمهارتي بالرسم .

س3/ في لقاء صحفي سابق ذكرت أنك غير مرتبطة بمدرسة فنية محددة هل يعني هذا أنك تجدين حرية أوسع في عدم التقيد بمدرسة معينة؟
لا أنتمى لأي مدرسة ولا أحب أن أتقيد بقانون أكاديمي، وإنما منهجي هو جميل التمرد بالفكر من خلال اللون وعمل البصمة والأسلوب الخاص .

س4/التراث حاضر في لوحاتك الفنية هل البيئة والتراث منبع للإبداع؟
التراث نبع للجمال ينهل منه أي فنان تشكيلي، ويستطيع من خلاله إبراز أجمل مالديه من إبداعات، ومن خلال اللوحات تكشف للأجيال عن جماليات طبيعة حياة الأجداد والسفر إلي الماضي الجميل ، كما أسعى لإعادة صياغة الماضي الجميل برؤية معاصرة تمزج بين العمق والأصالة، كما أسعى لرصد الجمال في كل ماهو حولي، فأنا لم اتخصص في رسم التراث فقط، بل أرسم البورتريه ولدي العديد من الجداريات الوطنية والمعبرة عن القضايا العربية ، كما أنني استلهم بعض أعمالي من الخواطر والأشعار، ولكني أعبر عن التراث كونه مصدرًا ومنهلًا ومنبعًا للإلهام.
س5/تاريخك الفني حافل بالعديد من المشاركات داخل المملكة وخارجها ما أقربها إليك ؟ ولماذا؟
كل مشاركاتي أعتز بها لأنها أضافت لي مزيدًا من التواصل والتعرف على الثقافات الأخرى.

س6/ ما دورك أو إسهاماتك تجاه صقل ورعاية الموهوبين بمحافظة ضباء؟.
مشاركاتي المحلية والخارجبة سلطت الضوء على محافظتي على الساحة التشكيلية ، كما سعيت في نشر ثقافة التذوق بين المجتمع، وإقامة الملتقيات الفنية والمعارض والمهرجانات التي تخدم أبناء المحافظة، ودعوة الفنانين من مختلف المناطق للمشاركه ، حتى يتم الإطلاع على أعمالهم والإستفادة من خبراتهم التشكيلية خاصة الهواة والمبتدئين ، ومن خلال إطلاعهم على أعمال من سبقوهم لأن هذه الأنشطة تثري الساحة التشكيلية السعودية وتبادل خبرات من خلال هذه اللقاءات.

س7/حققت مشاركتك باليوم الوطني 88 بمهرجان عُنيزة نجاحًا كبيرًا وذلك برسمك بالدبابيس أكبر بورتريه للملك سلمان، ما شعورك لقاء هذا النجاح، وكيف بدأت فكرة هذا العمل، وكم استغرق من الوقت؟
سعدت وتشرفت بإن أقدم أكبر جدارية بالدبابيس للملك سلمان حفظه الله، وأن اشارك أهالي عُنيزة فرحة اليوم الوطني 88، وأن تكون اللوحة على أرض التميز عُنيزة ، بمتابعة جمهور مميز يتسابقون بكلمات الدعم والتقاط الصور ، كما أسعدني حضور سعادة محافظ عنيزه ووكيل المحافظ ، والتقاطهم الصور التذكارية مع هذه الجدارية التي استغرق العمل بها أربعة أيام.

س8 / موقفًا عالقًا في ذهنك إلى الْيَوْمَ؟
خلال السنوات الماضيه كان لدي العديد من المواقف الجميلة التي مازالت عالقة في ذهني وتسعدني مثل : تكريمي من قبل صاحب السمو الملكي الأمير/ فهد بن سلطان، أمير منطقة تبوك،
وأخرها حضوري أمام سمو الأمير/ فيصل بن خالد، أمير منطقة الحدود الشماليه، والذي أثنى على أعمالي وسطر كلمة للوطن على جداريتي.

س9 / كلمة تودين أن تقوليها لمحبيك وقراء صحيفة تبوك الحدث ؟
بأصدق المشاعر والكلمات الطيبة النابعة من قلب وفيّ، أقدم شكري وامتناني لمن كانوا سببًا في استمراري في مسيرتي التشكيلية، ومن حفزوني على المثابرة والاستمرار وعدم اليأس، كما أشكر جميع من تابعوا أخباري التشكيلية من خلال صحف تبوك بصفة عامة ، وصحيفة تبوك الحدث خاصة ، ولكم أجمل عبارات الشكر والامتنان.

 

                                                          تكريم الفنانة / ثنوى القرعاني بالمملكة المغربية

 

                      تكريم الفنانة / ثنوى القرعاني بالعاصمة الفرنسية باريس

 

                     تكريمها من قبل وكيل إمارة منطقة الحدود الشمالية

       أمير منطقة الحدود الشمالية يوقع على جدارية الفنانة التشكيلية ثنوى القرعاني

 

                                     جدارية الفنانة التشكيلية ثنوى القرعاني للملك سلمان بالدبابيس

 

                                                              من أعمال الفنانة التشكيلية ثنوى القرعاني

                                   من أعمال الفنانة التشكيلية ثنوى القرعاني


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*