صحة تبوك تطلق برنامج توعوي للفحص المبكر لحديثي الولادة


صحة تبوك تطلق برنامج توعوي للفحص المبكر لحديثي الولادة



تبوك الحدث- جواهر محمد

 

اطلقت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك ممثلا بمستشفى الملك فهد التخصصي صباح اليوم الاربعاء حملة “اليوم التوعوي الاول للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الاعاقة ” وذلك بالمدخل الرئيسي للمستشفى بحضور مدير مستشفى الملك فهد التخصصي د/ طارق البلوي حيث تهدف الحملة الى فحص جميع حديثي الولادة في اول 3 ايام من الولادة عن الامراض المشمولة بالبرنامج بهدف الكشف المبكر لتلك الامراض ومن ثم تقديم الرعاية الطبية اللازمة للوقاية من مضاعفات المرض ان وجد .

واوضح د/ موسى محمد خليل استشاري حديثي الولادة ومساعد منسق منطقة تبوك للفحص المبكر لحديثي الولادة : ان الأمراض التي يشملها البرنامج هي امراض الغدد الصماء والاحماض الامينية بكافة انواعها وامراض دورة اليوريا وكذلك الدهون والسكريات .

واشار ان نتائج المرحلة الاولى الاستطلاعية من برنامج فحص المواليد تظهر معدلات الاصابة بواحد من الامراض السبعة عشر المشمولة في البرنامج لواحد لكل الف مولود في المملكة وذلك بسبب امراض وراثية متنحية ترتفع نسب الاصابة بها مع ارتفاع معدلات الزواج من الاقارب.
كما اقيم على هامش الحملة معرض توعوي عن الامراض التي تصيب الاطفال وطرق الوقاية منها واهمية الرضاعة الطبيعية للحديثي الولادة .

 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*