مدارس الوجه متعثرة


مدارس الوجه متعثرة



مدارس الوجه متعثرة
محافظة الوجه من أقدم مدن المملكة التي عرفت المدارس النظامية، و يعود التعليم فيها إلى ما قبل عام ١٣٣٣هـ /١٩١٤م، الا أن وضع مدارس المحافظة، بالوقت الحالي في وضع سيء مؤسف للغاية، في ظل غياب التخطيط السليم، نتيجة تكدس أكثر مدارس المحافظة في مربع واحد،وخلو بعض الأحياءمن المدارس ، بالإضافة إلى تعثر بعض المشاريع التعليمية بالمحافظة،وهي على النحو التالي:
-المدرسة السعودية الإبتدائية :من أقدم المدارس النظامية بالمملكة والتي أنشئت في عام ١٣٣٣هـ، لازالت الدراسة قائمة بها حتى الآن لكن في مبنى مستأجر ، وفي حي غير الذي كانت تتواجد به.
– مدرسة المهلب أبن إبي صفرة الأبتدائية،بحي الفريعة أحد أكبر أحياء المحافظة من ناحية الكثافة السكانية تم نقلها الى مبنى مستأجر في حي التلفزيون . ليبقى المبنى كما هو،آيل للسقوط في مشروع متعثر منذ عدة سنوات من أجل إزالة هذا المبنى وإقامة مبنى آخر مكانه،
– المدرسة السادسة الابتدائية للبنات بحي الفريعة، مشروع متعثر بقيا كماهو منذ عدة سنوات في مراحله الأولى ، رغم مطالبة أهالي الحي المستمرة ولكن دون جدوى.
– متوسطة أبن باز: والتى تعثر مشروعها في مراحله النهائية مما استدعى ضمها من مبنى مستأجر ، الى مدرسة متوسطة أبي أيوب الأنصاري .
– مكتب التعليم، ( قمة الهرم التعليمي) مشروع متعثر منذ ٧ سنوات، ولايزال في مراحله الأولى.
-تواجد أكثر مدارس المحافظة للبنين والبنات، في أماكن متقاربة، ( مربع واحد تقريباً) لا يخدم المرحلة التعليمية والتربوية، ناهيك عن التكدس والزحام الشديد في هذا ( المربع)الذي تقع فيه أكثر الإدارات الحكومية.
– حاجة بعض أحياء المحافظة لاستحداث مدارس جديدة في مختلف المراحل الدراسية وهي أحياء: زاعم ، ومخطط١١٠ شرق الخط الدولي، اليرموك .
أن أفضل الحلول لهذه المشكلة هو طرحها على الجهات ذات العلاقة من خلال التالي:
– استغلال الأراضي الفضاء المنتشرة في بعض أحياء المحافظة، والغير مستغلة من قبل بلدية الوجه في بناء مرافق تعليمية .
– نقل جميع المدارس المستأجرة في حي الخالدية للبنين والبنات، إلى أحياء أكثر حاجة لهذه المدارس
– إلزام مقاولي المشاريع المتعثرة في سرعة الانتهاء من تنفيذ تلك المشاريع، أو سحبها منهم وطرحها على شركات أخرى قادرة على تنفيذ تلك المشاريع وتسليمها في الوقت المحدد.
لمسة وفاء :
إحتفالية كبيرة تلك التي أقامها منسوبي تعليم الوجه ، تحت رعاية سعادة محافظ الوجه ،بمناسبة
احالة الاستاذ والمربي الفاضل/ علي جميل أبوصابر،مدير مكتب التعليم سابقاً إلى التقاعد المبكر بناء على طلبة في رحلة استمرت لأكثر من ٣٠ عاماً حافلة بالعطاء والإنجازات
نسأل الله له التوفيق والسداد في حياته القادمة.
خاتمة:
للشاعر المبدع/ محمد سعد العرادي ، يقول بالوجه:
يالوجه أنا بك دايم الوقت مسحور
حبك سرى يالوجه في وسط دمي
في حضنك الدافي نبت ورد وزهور
وأيامك اللي تجلي أحزان غمي.

أحمد سالم البلوي
@wbwb550


1 التعليقات

    1. 1
      علي

      اخي الكاتب الفاضل بارك الله فيك وكثر الله من امثالك اصحاب المقالات النافعه
      اتمنى ان يلقى مقالك اذان صاغيه يهمها مصلحه الوطن والبعد عن المصالح الشخصيه

      الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com