( صور وفيديو ) جسر الشيخ زايد في أبو ظبي تحفة من الهندسة المعمارية


( صور وفيديو ) جسر الشيخ زايد في أبو ظبي تحفة من الهندسة المعمارية



 

 

تبوك الحدث – بدر جزاء : 

يعكس جسر الشيخ زايد بعدا استراتيجيا جديدا يهدف إلى مواكبة خطة التنمية الشاملة التي تشهدها دولة الامارات الشقيقة للمضي قدما بمسيرة البناء والتطوير وتعزيز البنية التحتية بمشاريع عملاقه.ويعتبر جسر الشيخ زايد تحفة فنية ومعمارية فبحسب مقاييس الكفاءة الزمنية والتحمل يقدر عمره الافتراضي بنحو 120 عاما بالكفاءة والأمان والفاعلية نفسها ، يتميز الجسر بثلاثة اقواس فولاذية متموجة في رمزية للكثبان الرملية بامارة ابوظبي وتتصل هذه الاقواس غير المتساوية في احجامها بأكتاف خراسانية بواسطة مثبتات معلقة من الفولاذ المضغوط وعارضات متقاطعة مشدودة صممت لتتحمل الرياح التي تصل سرعتها إلى 160 كيلو مترا في الساعة. وتأخذ المعالم الفنية للجسر بعين الاعتبار أهمية انسجامه مع المحيط البيئي المحلي الجميل.
 

ويبلغ طول الجسر 850 مترا ، ويشمل ممرا للمشاة وكتف للطريق في كل اتجاه ما يوفر ملاذا امنا للمركبات المتوقفة وحالات الطوارئ. وقد استخدم في تركيب الركائز الخراسانية البالغ عددها 666 ركيزة بطول اجمالي 15 كيلو مترا وحوالي 480 طن من الخرسانة و35 طن من حديد التسليح و5 الف طن من الهياكل الحديدية المسبقة الشد والفي طن من حديد القواعد. 

  

كما صممت للجسر دعامة ضد الصدمات الملاحية العالية وزود بحواجز أمان جانبية من الخرسانة العالية المقاومة، واستخدمت في بنائه خرسانة خاصة مقاومة للتآكل والحديد المقاوم للصدأ والمواد العازلة بالإضافة إلى طلاء السطوح الخارجية وحمايتها من عوامل الطقس والمناخ وتزويد الأقواس بنظام التهوية للتحكم بدرجات الرطوبة منعا لتشكل الصدأ وكذلك استخدام الخرسانة مسبقة الإجهاد طوليا وعرضيا تلافيا لحدوث أية شروخ نتيجة الأحمال التصميمية المتوقعة.ويعتبر العمر  الافتراضي للجسر يتخطى المائة عام، ويتحمل ضعف الحمل الحي في المواصفات القياسية الأميركية، ويتحمل تأثيرات الزلازل القوية· 

وتم انشاء المشروع على ثلاث مراحل المرحلتين الأولى والثانية من الجسر وبلغت تكلفتهما حوالي 264 مليون درهم، والمرحلة الثالثة والبالغة تكلفتها التقديرية حوالي 646 مليون. 
 
 
 

رابط الفيديو : www.youtube.com/watch

 
 
 
 
 
 
 
 
 

1 التعليقات

    1. 1
      Nasser al3nzi

      هههههههه خلهم يشوفو الخباري الصغيره اللي عندنا كنها معابر للماء بالامس افتتحو كوبري بجوار مستشفئ الملك خالد بتبوك انصحكم ان تعبروه بهدوء حتى لا تسعف الى المستشفى على الاقدام

      الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com