تجديد الإشراف التربوي


تجديد الإشراف التربوي



 

الكاتبة: عناية القبلي

 

 إنَّ تجديد الإشراف التربوي يتطلب تجديداُ شاملاً وعاماً لكلِّ منظومة التعليم , وهذا الأمر قد يبدو مستحيلاً في المعطيات المتوفرة حالياً . لذا لن أنطلق من هذه المقالة من المستحيل – تجديد منظومة التعليم – بل سأتناول منحى جديداً لتجديد الإشراف التربوي وفق المعطيات والواقع الحالي.

 

وعند تناول تجديد الإشراف التربوي كخطوة أولية لإصلاح الميدان التربوي نرى أنَّ هناك عوامل أساسية تساهم في تجديد الإشراف التربوي منها ما يتعلق بالمشرف التربوي – وهو موضوع مقالتي – ومنها عوامل خارجية تعود إلى الجهات المسئولة من إدارات التعليم والوزارة والجهات التعليمية كافة.

إنَّ واجب المشرف التربوي ومسؤوليته أن يبذل كل ما يستطيعه لتنمية ذاته لكي يخدم العملية التعليمية فهو صفوة الصفوة , لذا هناك مجموعة من المهارات تقترح على المشرف التربوي , ويتطلب إتقانها إضافة إلى المهام الإدارية الموكلة له . من هذه المهارات :

– مهارة التفكيرالناقد ووضع بدائل إيجابية للسلبيات حتى ولوكان ذلك بشكل جماعي عن طريق فرق عمل يشارك فيها.

– مهارات التقويم الذاتي : وهنايمكن أن يسترشد المشرف التربوي بمعاييرجائزة التربية والتعليم للتميز فئة المشرف التربوي؛ وجائزةحمدان بن راشد وغيرها والتي تضع معاييرعلمية محكمة تساعد المشرف في عملية التقييم الذاتي.

– فن التعزيز والتحفيز , وعليهما تقوم الجودة في العمل , فبدون التحفيز والدافع يستوي الجميع , ويؤدي هذا إلى الروتين الذي يقضي على التطور في كل ميدان يدخله .

– القراءة الموجهة : فإعادة تشكيل مهارة القراءة المفيدة وتوظيفها في القراءات الموجهة من شأنه أن ينهض بأداء المشرف التربوي وتطوير عمله الميداني . لأن متابعة الجديد في الميدان التربوي يكسر الروتين والنمطية .

– فن التغيير : وهي مهارة مهمة تعتمد عليها كثير من أعمال المشرف التربوي عند تعديل القناعات والاتجاهات لدى المعلمين والمديرين .

– مهارة تحليل المشكلات وحلها وإدارة الأزمات : ويكون كل ذلك بتشكيل فرق من المستفيدين ( المعلمين – المدراء .. ) لحل هذه المشكلات , ليشعروا بقيمة رأيهم ومقترحاتهم.

وهناك العديد من المهارات الاخرى التي تساند هذه المهارات ومن شأنها أن تكون اسس داعمة لعمل المشرف التربوي ترقى به وبأسلوبه و تؤسس أسلوب جديد يطوّر الإشراف التربوي .

لكن المجال لا يتسع لنا لتفصّيل أكثر. 


2 التعليقات

    1. 1
      مشرف قادم

      ممتاز .

      الرد
    2. 2
      سحآاب ✨

      الاشراف و كذلك المشرفة وحدها لاتستطيع (تغيير القناعات وتنمية المهارات) خاصة لمعلمات ذوات العشرين سنة خبرة بالمدارس الحكومية (البعض وليس الكل) المحاربات لكافة وسائل التطور الحديث بالتعليم ، بل يجب الاستعانة بجهات التدريب والمدربين المحترفين لتحقيق ذلك..
      لذا نتمنى بل نطمح لحصول جميع المشرفات التربويات بتبوك (إلزامًا) على دورة المدرب المعتمد لتحقيق ما يتعلق ب (تغيير القناعات وتنمية المهارات)
      ان شاء الله وبالتالي احداث نقلة نوعية في مختلف مجالات التعليم لأن الخبرة وحدها لاتكفي ناهيك عن اختلاف مستويات المشرفات التربويات! … وجهة نظر …

      الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*