عميد القبول والتسجيل بجامعة تبوك : القبول في الجامعة هذا العام مختلف عن الأعوام السابقة


عميد القبول والتسجيل بجامعة تبوك : القبول في الجامعة هذا العام مختلف عن الأعوام السابقة



القبول في جامعة تبوك هذا العام سيكون مختلفا.. هكذا عبر ضيفنا في حوار صحفي مع وسائل الاعلام أمس . وأوضح  بأن  ما سعت إليه الجامعة  من تطوير وتحديث في آلياتها وكلياتها وتخصصاتها, منوها في حديثه أن الجامعة تسعى دائما لتطوير جودتها والسعي للرقي بخدماتها.. في هذا العام لن يكون هناك مقر للقبول سيكون البريد الممتاز حلقة الربط بين الجامعة والطالب تفاصيل كثيرة ومعلومات تخص الراغبين في الالتحاق بالجامعة يكشفها عميد القبول والتسجيل بجامعة تبوك الدكتور عمر بن عبدالله الحرتومي.
• أعلنتم أن القبول في الجامعة يبدأ من 8/7 ولمدة شهر، ألا ترى أن هذا الموعد قبل إنها الطلاب لاختبارات الثانوية العامة.
الطالب يقول خلال هذه الفترة بتسجل بياناته الأساسية وبإمكانه بعد ذلك التعديل على الطلب وإضافة أي بيانات أي بيانات أخرى، علما أن درجات الثانوية العامة والتحصيلي والقدرات تحصل عليها الجامعة من الوزارة ومن القياس حتى تضمن صحة البيانات المدخلة.
• ماهي آلية القبول لديكم.. من أين يبدأ  الطالب.. وما المتغير في هذا العام؟
آلية القبول تبدأ كالمعتاد.. على الطالب الدخول في الموعد الموضح إلى البوابة الإلكترونية لجامعة تبوك والدخول إلى صفحة تقديم الطلب.. ويدخل كافة معلوماته وبياناته المطلوبة وبعد انتهاء مدة التقديم سيتم فرز المتقدمين وتعطى لهم مواعيد لاستكمال اجراءاتهم. في هذا العام وقعت جامعة تبوك اتفاقية مع البريد الممتاز بكل فروعة ومكاتبه بالمملكة وذلك لاستقبال ملفات المرشحين للقبول وتدقيقها وارسالها للجامعة مما يوفر على الطالب وولي الأمر تكبد مشقة المجيء إلى الجامعة.
• في حديثك ذكرت ان القبول مختلف هذا العام بعد التوقيع مع البريد الممتاز لتسلم وتسليم ملفات الطلبة هل ممكن توضح لنا الالية الجديدة؟
البريد كما ذكرت لك في بداية حديثي وهو خطوة تطويرية سعت الجامعة لتطبيقها وقد اقرت في هذا العام.. وهي تهدف لتنظيم أكثر وسهولة في إنهاء الإجراءات.. بداية سيدخل الطالب بياناته ويرتب رغباته التي يرغب القبول بها بناء على الأولوية لدية.. بعد ذلك ستقوم الجامعة بالترشيح والمفاضلة بين المتقدمين الحاصلين على أعلى نسب وإعطائهم قبولا مبدئيا على التخصص.. ولن يحتاج الطالب الحضور إلى الجامعة بل سيتم إبلاغ الطلاب المقبولين مبدئيا عن طريق رسائل الجوال على الأرقام التي أدخلوها ضمن بياناته في البوابة الإلكترونية.. وستم إبلاغهم بان عليهم دخول البوابة الإلكترونية وطباعة استمارة القبول وكذلك نموذج تسليم المستندات للبريد.. وبعد ذلك سيقوم البريد بإرسال تلك المستندات للجامعة.

• ماذا تقصد بقولك (قبولا مبدئيا) وإذا لم يسلم الطالب اوراقه في الموعد المحدد كيف تتعاملون معه؟
الطالب في هذه الحال بعد ترشيحه وإشعاره من قبل الجامعة بذلك يكون مرشحا للقبول،، فإذا استكمل الطالب إجراءاته وسلم كافة مستنداته المطلوبة في الوقت المحدد للبريد فإنه الجامعة سوف تستكمل إجراءاته قبوله في الجامعة. وفي حال تأخر الطالب وتخلفه عن تسليم مستنداته المطلوبة في الوقت المحدد للقبول يفقد الطالب فرصته في الالتحاق بالجامعة.
• ماذا لو لم يسلم الطالب أوراقه للبريد، هل بإمكانه الحضور للجامعة بدلا من ذلك وتسليم أوراقه؟ وكيف يستطيع الطالب ضمان وصول ملفه للجامعة؟
لا.. فالجامعة أقرت هذه الآلية الجديد سعيا لتنظيم أكثر.. ولن يكون هناك  استلام لأي ملف إلا عن طريق البريد الممتاز. ويستطيع الطالب تتبع إرسال مستنداته عن طريق البريد نفسه.
• ما الاجراء الذي سوف تقومون به بعد وصول ملف الطالب للجامعة
سوف نرسل للطالب رسالة على جواله المسجل لدينا برقمه الجامعي ومعلومات الدخول للبوابة حتى يتمكن متابعة جدولة الدراسي والانتظام في الدراسة في بداية العام الدراسي إن شاء الله.
• إذا واجهت المتقدم مشكلة في البوابة الإلكترونية ولم يستطع حلها عن طريق الموقع، فما السبل التي يمكن للطالب من خلالها حل هذه المشكلة؟
هذه ليست مشكلة بالنسبة لنا، فالطالب يمكن التواصل مع العمادة مباشرة من خلال إيميل العمادة (ard@ut.edu.sa) وسوف يتم حل مشكلته والرد عليها مباشرة خلال فترة وجيزة جدا.
• وهل هناك تخصصات جديدة سيتم قبول الطلاب عليها هذا العام؟
الجامعة تسعى دائما لما يواكب حاجة سوق العمل، ويواكب متغيرات الحياة وميول وطموحات الأجيال الصاعدة من أبنائها الخريجين، لذلك فهي تسعى دائما لاستحداث كل ما من شأنه إثراء المجتمع، وفي هذا العام أنشئت كلية جديدة وهي كلية الشريعة والأنظمة وسيتم قبول الطلاب الراغبين في الالتحاق بها هذا العام إن شاء الله، كما تم استحداث كلية الصيدلة، كذلك تم استحداث تخصصات جديدة بكلية المجتمع كالصحة العامة وشبكات الحاسب وكذلك تم استحداث تخصصات للطلاب بالكليات الجامعية بفروع الجامعة  في محافظات تيماء وضباء وأملج وستبقى الجامعة مستمرة في تطوير كلياتها وآليتها.
• وكيف للطالب أن يتخير التخصص الذي سيتم قبوله عليه، هل سيترك هذا لموظف القبول؟
بالطبع لن يكون هذا متروكا لموظف القبول.. الطالب حين يدخل بياناته عن طريق البوابة الإلكترونية تكون متاحة له التخصصات وعليه أن يدخل رغباته مرتبة حسب الأولوية لدية.. وبعد ذلك سيتم تحقيق الرغبات وفق النسب التي يتم القبول عليها.. فإذا تحققت رغبت الطالب الأولى تم قبوله عليها.. أو يتم النزول للرغبة الثانية وهذا.

• وما المعيار الذي يحدد ذلك؟
بالنسبة للمتقدمات سيتم ترشيحهن بناء على النسب الموزونة التي تحتسب بناء على معدل الثانوية العامة واختبار القدرات بالإضافة إلى التحصيلي كما سيتم بناء على ذلك أيضا ترشيح المتقدمين الحاصلين على الثانوية (علمي) أما المتقدمين الحاصلين على الثانوية (علمي/شرعي) فإنه يتم ترشيحهم بناء على النسبة المكافئة المبنية على درجتي الثانوية العامة واختبار القدرات.
• وما آلية احتساب النسبة الموزونة والمكافئة؟
يتم احتساب النسب الموزونة حسب التقسيم التالي: 40% للشهادة الثانوية و40% للاختبار التحصيلي إضافة إلى 20% لاختبار القدرات، أما بالنسبة للنسب المكافئة فيتم احتساب شهادة الثانوي 60% واختبار القدرات 40%، وسوف يتم قبول الطلاب والطالبات الحاصلين على أعلى نسب موزونة فيما يخص الأقسام العلمية، أما فيما يخص الأقسام الأدبية والشرعية فسيتم قبول أعلى نسب مكافئةحتى يتم شغل كل المقاعد في الكليات والتخصصات المخصصة للقبول.
 


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com